رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

| | | ع+  ع-

المستجدات

11.07.2019

مدير جامعة الجوف رعى الملتقى السنوي السادس للبحث العلمي والنشر وكرم الفائزين بجوائز التميز البحثي

رعى معالي مدير الجامعة أ.د/إسماعيل البشري فعاليات النسخة السادسة من الملتقى السنوي للبحث العلمي والنشر بالجامعة، الذي نظمته وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي، بحضور وكلاء الجامعة والعمداء وجمعٌ من منسوبي الهيئة التدريسية بمختلف الكليات.

وانطلقت الفعاليات بجولة الدكتور البشري وضيوف الجامعة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والمكتبة الرقمية السعودية، على المعلقات الممثلة للمشاريع البحثية الجاري تنفيذها، حيث اطّلع الجميع على مضامين تلك المعلقات، التي تعكس جانباً من مستوى البحث العلمي في الجامعة.

بعد ذلك توالت الفقرات المنبرية، حيث ألقى معالي مدير الجامعة كلمة رحّب فيها بالضيوف المشاركين في تقديم مضامين المحاضرات المصاحبة، وعبَّر عن شكره للباحثين المشاركين من الجامعة، داعياً الجميع إلى استثمار الدعم الذي توليه الجامعة للبحث العلمي، والسعي للتميز فيما يقدمه أعضاء هيئة التدريس من أعمال بحثية متنوعة، مؤكداً أن الدولة ممثلةً بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده حفظهم الله، وفرت كل ما يحتاجه قطاع التعليم بشكل عام والتعليم العالي بشكل خاص، إيماناً منها بأهمية دور الجامعات وأبحاثها في تنمية المجتمع.

كذلك ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د/نجم الحصيني كلمةً تناول خلالها أبرز محطات البحث العلمي على مدار الأعوام الست الماضية، حيث قفزت الأرقام إلى مستويات متقدمة، لجهة الدعم المادي وارتفاع معدله، ولجهة عدد الأبحاث العلمية التي تتقدم لجائزة التميز البحثي السنوية.

بعد ذلك كرّم الدكتور البشري ضيوف الملتقى من خارج الجامعة، ثم كرّم الباحثين الحائزين على جوائز التميز في البحث العلمي والنشر.

ثم انطلقت عقب ذلك مجموعة المحاضرات المصاحبة، التي تناولت الأولى خدمات ومشاريع المكتبة الرقمية السعودية في دعم البحث العلمي بالجامعات السعودية، قدمها مدير إدارة التطوير والدراسات الاستراتيجية بالمكتبة الرقمية السعودية يوسف العيد، ثم ألقى جمال الفصيلي من الإدارة العامة لمنح البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، محاضرة بعنوان ( مشروع أساس ).

تلا ذلك محاضرة قدمها مدير الخدمات بشبكة معين عبد العزيز القرني حول الشبكة السعودية للبحث والابتكار ( معين )، وما توفره من خدمات في هذا المجال، ثم محاضرة أخرى قدمها براء اليماني من الإدارة العامة لمنح البحوث بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أوضح دور الإدارة في مجال دعم البحث العلمي وتطويره.

كما ألقى الحائز على جائزة الباحث المتميز د. سيد بخاري من كلية الصيدلة محاضرة بعنوان ( كيف تصبح باحثاً عالمياً مع مستقبل البحوث الناجحة ).

يذكر أن الفعاليات المصاحبة تضمنت عرضاً لمؤلَّفات أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة من كتب وأبحاث، فضلاً عن المجلات العلمية، والتي ترعى إصدارها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلةً بعمادة شؤون المكتبات، كما جرى بالتوازي عرض ومناقشة معلقات المشاريع الخاصة بالباحثات في مجمع كليات البنات بسكاكا.