| | | ع+  ع-

الاعتماد البرامجي

الهدف من الاعتماد البرامجي:

 تعزيز الجودة والتميز في مؤسسات التعليم العالي وبرامجها من خلال عمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي.

خطوات الاعتماد البرامجي:

الخطوة الأولى: التقدم بطلب الاعتماد.

تتقدم المؤسسة بطلب الاعتماد من خلال التواصل مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

الخطوة الثانية: تقديم التدريب والدعم اللازم.

- تتولى إدارة التدريب تنفيذ التدريب المتضمن في عقود الاعتماد.

- تقتصر الورش التدريبية في عقود الاعتماد المؤسسي على ورشتين، مدة كل واحدة يوم واحد فقط، وتحدد موضوعاتها حسب حاجة البرنامج.

الخطوة الثالثة: التحقق من تأهل المؤسسة للاعتماد.

- ترسل المؤسسة وثائقها الأساسية إلى المركز، والتي تتضمن:

- تقرير الدراسة الذاتية، ومتطلبات التأهل للاعتماد

- بيانات إحصائية:

- ملف البرنامج.

- مؤشرات الأداء الرئيسة.

- مقاييس التقويم الذاتي.

- نتائج الاستطلاعات الثلاثة: استبانة تقويم المؤسسة، واستبانه تقويم المقرر، واستبانه تقويم خبرات التعلم، ويمكن إضافة أنواع أخرى من الاستبانات مثل استطلاع رأي الخريجين، واستطلاع رأي جهات التوظيف.

- تتولى إدارة عمليات الاعتماد استلام الوثائق، وأرشفتها، وتحويلها إلى النائب المختص.

- يتم تعيين مستشار لمراجعة الوثائق والتأكد من اكتمالها، والتحقق من تأهل البرنامج للاعتماد.

 الخطوة الرابعة: تحديد موعد الزيارو وتشكيل فريق المراجعة.

- تتولى لجنة التنسيق لعمليات الاعتماد اختيار فرق المراجعة للمؤسسة المتأهلة للاعتماد.

- تتولى وحدة المراجعين إرسال الدعوات والتنسيق مع المراجعين.

- تتولى وحدة عمليات الاعتماد الأمور اللوجستية للمراجعة.

- يتم زيارة المؤسسه للتهيئة والتأكد من الاستعداد لاستقبال فريق الزيارة.

الخطوة الخامسة: الزيارة الميدانية للمؤسسة وتقديم تقرير المراجعة.

- يتفاوت عدد المراجعين من 2-3 حسب حجم المؤسسة والفروع

- يكون عدد أيام الزيارة من 2-3 أيام.

- يكون رئيس الفريق مسئول مسؤولية كاملة عن عملية المراجعة، ويرجع لمستشار الاعتماد أو لمدير الوحدة التخصصية عند الحاجة.

- يرافق فريق الزيارة موظف من العلاقات العامة لمتابعة الأمور اللوجستية للفريق، وموظف من إدارة عمليات الاعتماد للتنسيق والإشراف على عملية المراجعة، ويكون حلقة وصل بين رئيس الفريق والمنسق من المؤسسة من جهة، ومع مستشار الاعتماد أو مدير الوحدة التخصصية من جهة أخرى.

- يرفع المراجعين تقاريرهم إلى المركز متضمنة: 
   - تقرير الزيارة كاملا.
   - جدول الامتثال للمعايير.
   - مقاييس التقويم: ستعد أداة تمكن المراجعين من التقييم الكمي لكل محك، تسهم في إصدار حكم على المؤسسة، وتساعد في إجراء المقارنات واستخلاص البيانات والتقارير الإحصائية المختلفة.

الخطوة السادسة: قرار الاعتماد.

- تراجع اللجنة الاستشارية للاعتماد تقارير المراجعين للتحقق من اتساقها ومصداقيتها، وتقدم توصياتها للمدير التنفيذي.

- يعتمد مدير المركز توصيات فريق المراجعين، وتوصيات الجنة الاستشارية، ويتم الإعلان عن حالة الاعتماد.

معايير الاعتماد البرامجي:

المعايير الرئيسية:​

1- الرسالة والأهداف والتخطيط الاستراتيجي.

2- الحوكمه والقيادة والإدارة.

3-  التعلم والتعليم. 

4- الطلبة.

5- هيئة التدريس.

6-  الموارد المؤسسية.

7- البحث العلمي والابتكار.

8- الشراكة المجتمعية.

دليل معايير الاعتماد البرامجي بشكل مفصل

نماذج الاعتماد البرامجي:

مقاييس برامج التعليم العالي

نموذج التقرير السنوي للبرنامج

نموذج توصيف البرنامج

نموذج تقرير الخبرة الميدانية

نموذج توصيف الخبرة الميدانية

نموذج تقرير الدراسة الذاتية البرامجي

نموذج تقرير المقرر الدراسي

نموذج توصيف المقرر الدراسي

t3 annual program report

t4 program specifications

t5 course report

t6 course specifications

t7 field experience report

t8 field experience specification

t12 self study report for programs

 

انتقل إلى: المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي - الاعتماد البرامجي