رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

مدير الجامعة

انتم هنا : بوابة جامعة الجوف » الإدارة » إدارة الجامعة » السيرة الذاتية
| | | ع+  ع-

الاســـــــــــم                  : أ.د. إسماعيل بن محمد بن عبد الله البشري

الميـــــــلاد                  : أبها - 1/7/1376هـ الموافق 31/1/1957م

المرتبة العلمية         : أستاذ في التاريخ الحديث

 

الدرجات العلمية :

  • بكالوريوس من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام عام 1399هـ / 1979 م .
  • الماجستير من جامعة الأزهر عام 1403هـ / 1983 م .
  • الدكتوراه من جامعة درهم (Durham ) بريطانيا عام 1408هـ / 1988 م .

المعلومات الوظيفية :

  • مدير جامعة الجوف 1433هـ إلى الآن .
  • عضو مجلس الشورى 1430هـ -  1433هـ .
  • مدير جامعة الشارقة  1424 هـ - 1429هـ / 2003م – 2008م .

(إعارة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية)

  • وكيل جامعة الملك خالد 1420 – 1423هـ / 1999م – 2002م .
  • عميد كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية 1412 – 1415هـ / 1992 – 1995م .
  • وكيل كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية 1410 – 1412هـ / 1990 – 1992م .
  • مدير الشؤون الإدارية والمالية – فرع جامعة الإمام 1401 – 1403هـ / 1981 – 1983م .
  • أمين مكتبة كلية الشريعة واللغة العربية بأبها 1399 – 1401هـ / 1979 – 1981 م .

الترقي الأكاديمي :

  • أستاذ 1419هـ / 1999م .
  • أستاذ مشارك 1414 - 1419هـ / 1995 – 1999م .
  • أستاذ مساعد 1408 – 1414هـ / 1988 – 1995م .
  • محاضر في التاريخ الحديث 1403- 1408هـ / 1983- 1988م .

 

مجـالات الخبـرة :

  • شارك في تأسيس فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها , وكان أول مدير للمكتبة المركزية بها حيث أشرف على تأسيسها , وتنظيمها , ووضع الخطوات الأولى في مسيرتها .
  • عمل مديراًً للشؤون الإدارية بكلية الشريعة واللغة العربية ثم أصبح أول مدير للشؤون الإدارية والمالية بإدارة فرع الجامعة عند تأسيسه , وشارك في تنظيم الفرع إدارياًً ومالياًً ولمدة ثلاث سنوات .
  • شارك في العديد من اللجان المتعلقة بإبرام عقود التغذية والصيانة والتشغيل بفرع جامعة الإمام سابقاًً , وجامعة الملك خالد .
  • شارك في لجان التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس من خارج المملكة العربية السعودية , وأجرى المقابلات الشخصية معهم للعمل في فرع جامعة الإمام سابقاًً .
  • شارك في تأسيس جامعة الملك خالد حيث كان أول وكيل لها ولمدة ثلاث سنوات حيث عمل أميناًً لمجلس الجامعة , وأشرف على تنظيم الأمانة وفق الأصول الأكاديمية المعتبرة , وأشرف على إدارات التشغيل والصيانة والخدمات , والسلامة والأمن الجامعي , والعلاقات العامة , والمتابعة , وقام بتنظيم وتطوير العمل بها وفق اللوائح والأنظمة المعتمدة .
  • أشرف على تأسيس عمادة شؤون المكتبات , ووضع النظم الخاصة بها , وتطويرها من خلال المكتبة المركزية للجامعة , وإدخال الخدمات الإلكترونية إليها لتسهيل مهمة الباحثين والطلاب .
  • أشرف على تأسيس عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر , ووضع اللبنات الأولى للبرامج والدورات التي تقوم بها الجامعة في خدمة المجتمع , وتم إبرام عدد من العقود مع القطاع الخاص لعقد دورات التدريب وبرامج التأهيل في إطار لوائح الجامعة وبما يتواكب مع خطط التنمية في المملكة العربية السعودية .
  • أشرف على تأسيس المركز الإعلامي بالجامعة واستكمال هيكله الإداري والفني – وأشرف على إصدار أول صحيفة للجامعة بعنوان (آفاق الجامعة).
  • ترأس لجنة اختيار شعار جامعة الملك خالد .
  • رأس أول لجنة في الجامعة للمسابقات الوظيفية والترقيات .
  • شارك في عضوية لجنة الخطط والمناهج التي وضعت الخطة الأكاديمية الأولى للكليات في جامعة الملك خالد .
  • رأس اللجان التنظيمية لمعارض الكتاب التي تقوم بها الجامعة وخاصة معرض الكتاب الثاني والثالث والرابع .
  • قام بعمل مدير الجامعة بالنيابة خلال فترة إجازة معاليه السنوية .
  • رأس هيئة مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد وأشرف على وضع المرجع التصميمي للجامعة , وكذلك أعمال الرفوعات المساحية لموقع الجامعة , وتأهيل المكاتب الاستشارية المتقدمة لمسابقة تصميم المدينة الجامعية , ووقع العقود الخاصة بالدراسات الأولية مع معهد الملك عبد الله .
  • أشرف على إدارة الحاسب الآلي بالجامعة , ووضع أول تصور للربط الشبكي لكليات الجامعة المختلفة , وإدخال الحاسب الآلي في المجالات الإدارية والمالية .
  • مثل الجامعة في العديد من المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية .
  • مثل الجامعة في العديد من الاجتماعات التي تعقدها وزارة التعليم العالي لدراسة شؤون الجامعة وتطويرها .
  • شارك في مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال تخصصه .
  • شارك في عشرات اللقاءات العلمية وحلقات البحث العلمي داخل المملكة وخارجها .
  • حكم العديد من الأعمال المقدمة للترقيات إلى درجة أستاذ مشارك وأستاذ إضافة لبعض البحوث والكتب المقدمة للنشر.

في جامعة الشارقة 2003-2008م:

أعير إلى جامعة الشارقة بناء على الموافقة الملكية السامية رقم 7 / ب / 2996 بتاريخ 20 / 1 / 1424هـ , وباشر عمله مديراًً لجامعة الشارقة في 1/7/2003م , وأثناء فترة الإعارة تم إنجاز ما يلي :-

 

أولاًً : الجوانب الأكاديمية :

  • تأسيس وافتتاح كلية الطب في سبتمبر 2004م , وحصلت الكلية على الاعتراف الأكاديمي .
  • تأسيس وافتتاح كلية طب الأسنان في سبتمبر 2004م , وحصلت الكلية على الاعتراف الأكاديمي .
  • تأسيس كلية الصيدلة في سبتمبر 2004م , وحصلت الكلية على الاعتراف الأكاديمي .
  • تأسيس كلية المجتمع في سبتمبر 2005م , في المدن التالية : خورفكان , المليحة , الشارقة , دبا الحصن , كلباء . وحصلت الكلية على الاعتراف الأكاديمي .
  • تأسيس كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في سبتمبر 2006م , وجميع برامج الماجستير معترف بها أكاديمياًً .
  • تأسيس فرع الجامعة في مدينة خورفكان وافتتاحة في سبتمبر 2007م .
  • فتح ماجستير القانون الخاص والقانون العام في كلية القانون , وماجستير الهندسة الكهربائية , وماجستير هندسة الحاسوب في كلية الهندسة , وماجستير الاتصال في كلية الاتصال .
  • فتح أقسام أكاديمية جديدة في الكليات المختلفة مثل : قسم الهندسة الصناعية , قسم الهندسة المعمارية , قسم الاتصال المرئي , قسم التصاميم ( التصميم الداخلي , تصميم الوسائط المتعددة , تصميم الحلي والمجوهرات , تصميم الملابس والأنسجة ) , قسم الكيمياء , قسم الرياضيات , قسم الفيزياء , قسم التغذية العلاجية , قسم علوم الأحياء الطبية , دبلوم التربية .
  • تأسيس وحدة البحوث المؤسسية . أكتوبر 2004م .
  • تأسيس مركز التميز في التعليم والتعلم . يناير 2007م .
  • تأسيس مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع . 2004م , ووضع اللوائح الإدارية والمالية الخاصة به .
  • تأسيس عمادة الخدمات الأكاديمية المساندة . سبتمبر 2006م .
  • تطوير الهيكل الأكاديمي والإداري للجامعة . سبتمبر 2006م .
  • إصدار مجلة جامعة الشارقة العلمية المحكمة :
  1. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية .
  2. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية .
  3. مجلة جامعة الشارقة للعلوم البحتة والتطبيقية .
  • تطوير نظام الترقيات العلمية واعتماده من مجلس الأمناء , وإصدار دليل المجلات العلمية المحكمة والمقبولة للترقية .
  • وضع أول لائحة للمشتريات في الجامعة واعتمادها .
  • وضع أول لائحة للاستشارات والبحوث الميدانية في الجامعة .
  • وضع أول لائحة لتدريب الطلبة والتوجيه الوظيفي .
  • وضع أول لائحة لسياسات البحث العلمي واعتمادها .
  • وضع أول لائحة لبراءة الاختراعات في الجامعة .
  • عقد العديد من الاتفاقيات الأكاديمية مع جامعات عالمية مشهورة مثل :
  1. اتفاقية تعاون لتأسيس كلية الطب مع جامعة موناش (Monash) باستراليا .
  2. اتفاقية تعاون لتأسيس كلية طب الأسنان مع جامعة آدليد (Adelaide) باستراليا .
  3. اتفاقية تعاون لتأسيس كلية الصيدلة مع جامعة موناش (Monash) باستراليا .
  4. اتفاقية تعاون لتأسيس كلية الزراعة والتغذية والبيئة مع جامعة أريزونا (Arizona) بأمريكا .
  5. اتفاقية تعاون أخرى مع جامعات (Durham) و ( Paris 7 Paris Diderot University).
  6. توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عشرات الإدارات والوزارات الحكومية والشركات والمؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتوطيد أواصر العلاقة مع الحكومة والقطاع الخاص .
  • تطوير إجراءات تقييم أعضاء هيئة التدريس وتطبيق المفاهيم الحديثة للتقييم مثل :
  1. الخطة السنوية لعضو هيئة التدريس . Annual plan.
  2. تقييم الأقران في القاعات الدراسية . Peer evaluation.
  3. ملف الإنجازات البحثية والأكاديمية السنوية . Annual Academic Profile.
  • إستضافة العديد من المؤتمرات الدولية بواقع أربعة إلى خمسة مؤتمرات وندوات عالمية كل عام .
  • تأسيس جائزة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس .
  • تطوير العديد من الأنظمة والإجراءات الخاصة بمركز اللغة الإنجليزية , ونظام الإنذارات , ونظام القبول والتسجيل , ونظام المشاركة في المؤتمرات والندوات , ونظم ولوائح الدراسات العليا والبحث العلمي .

 

ثانياًً : الجوانب الإدارية والفنية  :

تطوير البنية التحتية لخدمات الحاسوب على النحو التالي :

  • إدخال نظام بانر (Banner) لإدارة المعلومات الأكاديمية والإدارية للطلاب والحرم الجامعي وتدريب العاملين عليه , وهو من أفضل الأنظمة العالمية للجامعات .
  • إدخال نظام بلاك بورد (Black Board) للاستخدامات الأكاديمية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدامه .
  • تطوير المعامل والمختبرات بما يلائم كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة .
  • تجهيز أكثر من 80% من قاعات الجامعة كقاعات ذكية (Smart class rooms) .
  • تأسيس مكتبة كليات الطب في المجمع الطبي وفق أحدث المواصفات العالمية .
  • المشاركة في التخطيط للمستشفى الجامعي سعة 250 سرير , ومستشفى الأسنان الجامعي سعة 120كرسي , وثلاثين عيادة أسنان متخصصة .
  • الإشراف على العديد من المباني خلال فترة التصميم والإشراف وحتى الاستلام مثل مباني استوديوهات كلية الفنون الجميلة ومركز البحوث في مجمع الكليات الطبية وإسكان الطلاب والطالبات وحضانة الجامعة والمركز الترفيهي الطلابي (طلاب وطالبات ) , ومساكن أعضاء هيئة التدريس .
  • إصدار صحيفة الاتصال من كلية الاتصال لتدريب طلاب وطالبات الكلية , وتصدر بشكل منتظم عن الكلية .
  • تطوير الإدارات المركزية بعقد مع شركة ( Ernest and Young) .
  • الوصول بالجامعة إلى مرحلة الربح مالياًً (Break Even) بعد أن كان الدعم الحكومي لميزانيتها يصل إلى حوالي ثلاثين مليون درهم في السنة الأولى لاستلامه العمل بالجامعة .
  • تأسيس جائزة الأداء الإداري المتميز للموظفين .
  • تأسيس هيئة المانحين للجامعة ووضع النظام الخاص بها واعتماده .

العضويات والمشاركات:

  • عضو هيئة تحرير مجلة ( بيادر ) الصادرة عن نادي أبها الأدبي.
  • عضو الهيئة الاستشارية لسلسلة ( البحوث التاريخية ) الصادرة عن الجمعية التاريخية السعودية.
  • عضو الجمعية التاريخية السعودية.
  • عضو جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون الخليجي.
  • نائب رئيس جمعية اتحاد المؤرخين العرب.
  • عضو مؤسس لجريدة ( الوطن ) السعودية.
  • عضو جائزة أبها للثقافة.
  • أمين عام جائزة أبها للتعليم العالي من عام 1413هـ/1993م وحتى 1423/2003م.
  • عضو نادي أبها الأدبي.
  • عضو المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي.
  • رئيس المؤتمر العام الثالث لاتحاد جامعات العالم الإسلامي.
  • عضو مجلس جائزة الشارقة لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية في العالم العربي.
  • عضو مؤسس للمركز التربوي للغة العربية بالشارقة.
  • عضو مجلس إدارة المعجم التاريخي للغة العربية بالقاهرة.
  • عضو مجلس منطقة الجوف .
  • كلف من صاحب السمو الملكي أمير منطقة الجوف بالعمل نائباًً له في مجلس شباب منطقة الجوف .
  • عضو اللجنة العليا المؤقته القائمة بعمل مجلس التعليم العالي ( الملغي ) بموافقة سامية .
  • عضو لجنة أعلام المملكة العربية السعودية بدارة الملك عبد العزيز .
  • عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للقياس والتقويم .
  • عضو هيئة جائزة الملك فيصل العالمية .
  • رئيس أندية الطلاب السعوديين في بريطانيا (1406هـ/1986م) وأثناء رئاسته بدأت أول تجربة لإنشاء مدارس تعليم أبناء المبتعثين في بريطانيا تابعة للأندية الطلابية وبالتنسيق مع الملحقية الثقافية السعودية ولازالت قائمة إلى اليوم.
  • عمل مشرفاًً عاماًً على مجلة الطالب الصادرة على إدارة الأندية الطلابية بلندن.
  • شارك في العديد من الحلقات والندوات التلفازية والإذاعية وكتب في العديد من الصحف والمجلات حول قضايا مختلفة .

المؤتمرات والندوات:

شارك وتولى التنظيم و الإشراف على عشرات المؤتمرات والندوات داخل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وخارجها.

الجوائز وشهادات التقدير:

  • جائزة أبها للتعليم العالي عام 1403هـ .
  • جائزة أبها للثقافة عام 1415هـ. .
  • جائزة الجامعة العربية لجهوده في حماية اللغة العربية 1425هـ .
  • درع اتحاد المؤرخين العرب للمؤرخين الرواد 1429هـ. .
  • شهادة تقدير من صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير بمناسبة إعداد أول رسالة ماجستير عن عسير في عهد الملك عبد العزيز .
  • شهادة براءة من النادي الأدبي بأبها .
  • مفتاح الشارقة الذهبي من حكومة الشارقة تقديراًً لجهوده في التطوير بجامعة الشارقة خلال فترة إعارته 2003-2008م .
  • عدد من شهادات التقدير والدروع التكريمية من الجامعات السعودية وعدد من الجهات الحكومية داخل المملكة وخارجها

الأعمال العلمية المنشورة :

م

العنوان

نوعه

تاريخ  النشر

الناشر

1

حدائق الزهر في ذكر الأشياخ أعيان الدهر

كتاب

1413هـ /1992م

دار هجر بالقاهرة

1422هـ / 2001م

مكتبة العبيكان

2

حملة خليل باشا على إمارة ( أبو عريش )

كتاب

1416هـ /1995م

دار هجر بالقاهرة

1422هـ / 2001م

مكتبة العبيكان

3

السياسة العثمانية تجاه إمارة ( أبو عريش )

والسواحل اليمنية

كتاب

1417هـ /1996م

دار هجر بالقاهرة

4

الحملة العثمانية على إمارة ( أبو عريش )

والسواحل اليمنية

كتاب

1418هـ /1997م

دار هجر بالقاهرة

5

عقود الدرر بتراجم علماء القرن الثالث عشر

(مجلدان )

تحقيق ودراسة

1418هـ/1997م

دارهجر بالقاهرة , ومكتبة الجامعة بالشارقة

6

ملامح من تطور الأوضاع الاجتماعية في عسير في عهد الملك عبدالعزيز

بحث

1419هـ 1998م

مجلة الدرعية

7

التطور الإداري في عسير في عهد الملك عبد العزيز

بحث

1419هـ /1998م

الأمانة العامة لمؤتمر مرور مائة عام على تأسيس المملكة

8

إمارة أبو عريش

1335-1395هـ

بحث

1421هـ /2000م

مجلة الدرعية

9

إمارة ( أبو عريش ) فترة الحكم المصري وإعلان التبعية العثمانية

كتاب

1422هـ /2001م

مكتبة العبيكان

10

الديباج الخسرواني في ذكر أعيان المخلاف

السليماني

تحقيق ودراسة

1425هـ /2005م

دارة الملك عبدالعزيز

11

موقف الملك عبد العزيز من الدروز

كتاب

1432هـ

جامعة الملك سعود

 

  • وهناك عدد من البحوث والدراسات الجاهزة للنشر .